استاد علی نیکی

وقتی انسان به مسائل فلسفه علاقه نشان می‏دهد بی‏میل نیست که بداند دعـــــا و نیـــایش فیلـــــــسوف چگونه صورت می‏پذیرد.

استاد علی نیکی

وقتی انسان به مسائل فلسفه علاقه نشان می‏دهد بی‏میل نیست که بداند دعـــــا و نیـــایش فیلـــــــسوف چگونه صورت می‏پذیرد.

استاد علی نیکی

https://www.instagram.com/aliniki.ir
اینستگرام

تبلیغات
Blog.ir بلاگ، رسانه متخصصین و اهل قلم، استفاده آسان از امکانات وبلاگ نویسی حرفه‌ای، در محیطی نوین، امن و پایدار bayanbox.ir صندوق بیان - تجربه‌ای متفاوت در نشر و نگهداری فایل‌ها، ۳ گیگا بایت فضای پیشرفته رایگان Bayan.ir - بیان، پیشرو در فناوری‌های فضای مجازی ایران

تفسیر امام مبین پایانی

شنبه, ۱۰ ارديبهشت ۱۳۹۰، ۱۲:۵۹ ب.ظ

بسم الله الرحمن الرحیم

تفسیر امام مبین بخش دوم و پایانی

 

بحث روائی:

1.    محمد بن العباس، قال: حدثنا عبد الله بن العلاء، عن محمد بن الحسن بن شمون، عن عبد الله ابن عبد الرحمن الأصم، عن عبد الله بن القاسم، عن صالح بن سهل، قال: سمعت أبا عبد الله (علیه السلام) یقرأ: وَ کُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْناهُ فِی إِمامٍ مُبِینٍ قال: «فی أمیر المؤمنین (علیه السلام)».

2.    عن عمار بن یاسر، قال: کنت مع أمیر المؤمنین (علیه السلام) فی بعض غزواته، فمررنا بواد مملوء نملا، فقلت: یا أمیر المؤمنین، ترى یکون أحد من خلق الله یعلم کم عدد هذا النمل؟ قال: «نعم- یا عمار- أنا أعرفرجلا یعلم کم عدده، و کم فیه ذکر، و کم فیه أنثى». فقلت: من ذلک- یا مولای- الرجل؟ فقال: «یا عمار، أما قرأت فی سورة یس: وَ کُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْناهُ فِی إِمامٍ مُبِینٍ؟ فقلت: بلى، یا مولای. قال: «أنا ذلک الإمام المبین».

3.    البرسی: عن ابن عباس، قال: لما نزلت هذه الآیة: وَ کُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْناهُ فِی إِمامٍ مُبِینٍ، قام رجلان، فقالا: یا رسول الله، أهو التوراة؟ قال: «لا». قالا: فهو الإنجیل؟ قال: «لا». قالا: فهو القرآن؟ قال: «لا». فأقبل أمیر المؤمنین (علیه السلام)، فقال: «هذا هو الذی أحصى الله فیه علم کل شیء، و إن السعید کل السعید من أحب علیا فی حیاته، و بعد وفاته، و إن الشقی کل الشقی من أبغض هذا فی حیاته، و بعد وفاته».

4.    البرسی: بالإسناد، یرفعه إلى الثقات الذین کتبوا الأخبار: أنهم أوضحوا ما وجدوا، و بان لهم من أسماء أمیر المؤمنین (علیه السلام)، فله ثلاث مائة اسم فی القرآن، منها: ما رووه بالإسناد الصحیح عن ابن مسعود، قوله تعالى: وَ إِنَّهُ فِی أُمِّ الْکِتابِ لَدَیْنا لَعَلِیٌّ حَکِیمٌ، و قوله تعالى: وَ جَعَلْنا لَهُمْ لِسانَ صِدْقٍ عَلِیًّا [1] و قوله تعالى: وَ اجْعَلْ لِی لِسانَ صِدْقٍ فِی الْآخِرِینَ [2]، و قوله تعالى: إِنَّ عَلَیْنا جَمْعَهُ وَ قُرْآنَهُ [3]، و قوله تعالى: إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَ لِکُلِّ قَوْمٍ هادٍ [4]، فالمنذر: رسول الله (صلى الله علیه و آله)، و علی بن أبی طالب (علیه السلام) الهادی.و قوله تعالى: أَ فَمَنْ کانَ عَلى بَیِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَ یَتْلُوهُ شاهِدٌ مِنْهُ [5] فالبینة محمد (صلى الله علیه و آله)، و الشاهد علی (علیه السلام)، و قوله تعالى: إِنَّ عَلَیْنا لَلْهُدى وَ إِنَّ لَنا لَلْآخِرَةَ وَ الْأُولى [6]، و قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَ مَلائِکَتَهُ یُصَلُّونَ عَلَى النَّبِیِّ یا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَیْهِ وَ سَلِّمُوا تَسْلِیماً[7]، و قوله تعالى: أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ یا حَسْرَتى عَلى ما فَرَّطْتُ فِی جَنْبِ اللَّهِ وَ إِنْ کُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِینَ [8]، جنب الله علی بن أبی طالب (علیه السلام)، و قوله تعالى: وَ کُلَّ شَیْءٍ أَحْصَیْناهُ فِی إِمامٍ مُبِینٍ [9]، معناه علی (علیه السلام)، و قوله تعالى: إِنَّکَ لَمِنَ الْمُرْسَلِینَ عَلى صِراطٍ مُسْتَقِیمٍ [10]، و قوله تعالى: لَتُسْئَلُنَّ یَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِیمِ [11]، معناه عن حب علی بن أبی طالب (علیه السلام).

5.    محمد بن یعقوب: عن الحسین بن محمد الأشعری، عن معلى بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن الحارث بن جعفر، عن علی بن إسماعیل بن یقطین، عن عیسى بن المستفاد أبی موسى الضریر، قال: حدثنی موسى بن جعفر (علیهما السلام)، قال: «قلت لأبی عبد الله (علیه السلام): ألیس کان أمیر المؤمنین (علیه السلام) کاتب الوصیة، و رسول الله (صلى الله علیه و آله) المملی علیه، و جبرئیل و الملائکة المقربون (علیهم سلام الله) شهود؟ قال: فأطرق طویلا، ثم قال: یا أبا الحسن، قد کان ما قلت، و لکن حین نزل برسول الله (صلى الله علیه و آله) الأمر نزلت الوصیة من عند الله کتابا مسجلا، نزل به جبرئیل (علیه السلام) مع أمناء الله تبارک و تعالى من الملائکة، فقال جبرئیل (علیه السلام): یا محمد، مر بإخراج من عندک إلا وصیک،منا، و لتشهدنا بدفعک إیاها إلیه ضامنا لها- یعنی علیا (علیه السلام)- فأمر النبی (صلى الله علیه و آله) بإخراج من کان فی البیت ما خلا علیا (علیه السلام)، و فاطمة فیما بین الستر و الباب، فقال جبرئیل:یا محمد، ربک یقرئک السلام، و یقول: هذا کتاب ما کنت عهدت إلیک، و شرطت علیک، و شهدت به علیک و أشهدت به علیک ملائکتی، و کفى بی- یا محمد- شهیدا.قال: فارتعدت مفاصل النبی (صلى الله علیه و آله)، و قال: یا جبرئیل، ربی هو السلام، و منه [السلام‏]، و إلیه یعود السلام، صدق- عز و جل- و بر، هات الکتاب. فدفعه إلیه و أمره، بدفعه إلى أمیر المؤمنین (علیه السلام)، فقال له: اقرأ.فقرأه حرفا حرفا، فقال: یا علی هذا عهد ربی تبارک و تعالى إلی، و شرطه علی، و أمانته، و قد بلغت، و نصحت، و أدیت. فقال علی (علیه السلام): و أنا أشهد لک- بأبی أنت و أمی- بالبلاغ، و النصیحة، و التصدیق على ما قلت، و یشهد لک به سمعی، و بصری، و لحمی، و دمی. فقال جبرئیل (علیه السلام): و أنا لکما على ذلک من الشاهدین.فقال رسول الله (صلى الله علیه و آله): یا علی، أخذت وصیتی، و عرفتها، و ضمنت لله ولی الوفاء بما فیها؟ فقال علی (علیه السلام): نعم- بأبی أنت و امی- علی ضمانها، و على الله عونی و توفیقی على أدائها. فقال رسول الله (صلى الله علیه و آله): یا علی، إنی أرید أن اشهد علیک بموافاتی بها یوم القیامة. فقال علی: نعم أشهد. فقال النبی (صلى الله علیه و آله): إن جبرئیل و میکائیل فیما بینی و بینک الآن، و هما حاضران، معهما الملائکة المقربون، لأشهدهم علیک. فقال: نعم، لیشهدوا، و أنا- بأبی أنت و أمی- اشهدهم. فأشهدهم رسول الله (صلى الله علیه و آله). و کان فیما اشترط علیه النبی (صلى الله علیه و آله) بأمر جبرئیل (علیه السلام) فیما أمر الله عز و جل، أن قال له: یا علی، تفی بما فیها من موالاة من والى الله و رسوله، و البراءة و العداوة لمن عادى الله و رسوله، و البراءة منهم، و الصبر منک على «1» کظم الغیظ، و على ذهاب حقک، و غصب خمسک، و انتهاک حرمتک. فقال: نعم، یا رسول الله. فقال أمیر المؤمنین (علیه السلام): و الذی فلق الحبة، و برأ النسمة، لقد سمعت جبرئیل (علیه السلام) یقول للنبی (صلى الله علیه و آله): یا محمد، عرفه، أنه ینتهک الحرمة- و هی حرمة الله، و حرمة رسول الله (صلى الله علیه و آله)- و على أن تخصب لحیته من رأسه بدم عبیط.قال أمیر المؤمنین (علیه السلام): فصعقت حین سمعت «2» الکلمة من الأمین جبرئیل، حتى سقطت على وجهی، و قلت: نعم، قبلت و رضیت، و إن انتهکت الحرمة، و عطلت السنن، و مزق الکتاب، و هدمت الکعبة، و خضبت لحیتی من رأسی بدم عبیط، صابرا محتسبا أبدا حتى أقدم علیک.ثم دعا رسول الله (صلى الله علیه و آله) فاطمة، و الحسن، و الحسین (علیهم السلام)، و أعلمهم مثل ما أعلم أمیر المؤمنین (علیه السلام)، فقالوا مثل قوله، فختمت الوصیة بخواتیم من ذهب لم تمسه النار، و دفعت إلى أمیر المؤمنین (علیه السلام)».فقلت لأبی الحسن (علیه السلام): بأبی أنت و أمی، ألا تذکر ما کان فی الوصیة؟ فقال: سنن الله، و سنن رسوله.فقلت: أ کان فی الوصیة توثبهم، و خلافهم على أمیر المؤمنین (علیه السلام)؟ فقال: نعم، شیئا شیئا، و حرفا حرفا، أما سمعت قول الله عز و جل: إِنَّا نَحْنُ نُحْیِ الْمَوْتى‏ وَ نَکْتُبُ ما قَدَّمُوا وَ آثارَهُمْ وَ کُلَّ شَیْ‏ءٍ أَحْصَیْناهُ فِی إِمامٍ مُبِینٍ؟و الله لقد قال رسول الله (صلى الله علیه و آله) لأمیر المؤمنین و فاطمة (علیهما السلام): ألیس قد فهمتما ما تقدمت به إلیکما، و قبلتماه فقالا: بلى، و صبرنا على ما ساءنا و غاظنا».

6.    الشیخ، فی کتاب (مصباح الأنوار): بإسناده عن رجاله، مرفوعا إلى المفضل بن عمر، قال: دخلت على الصادق (علیه السلام) ذات یوم، فقال لی: «یا مفضل، عرفت محمدا، و علیا، و فاطمة، و الحسن، و الحسین (علیهم السلام) کنه معرفتهم؟» قلت: یا سیدی، ما کنه معرفتهم؟ قال: «یا مفضل، تعلم أنهم فی طیر عن الخلائق بجنب الروضة الخضراء، فمن عرفهم کنه معرفتهم کان معنا فی السنام الأعلى».

قال: قلت: عرفنی ذلک، یا سیدی. قال: «یا مفضل، تعلم أنهم علموا ما خلق الله عز و جل، و ذرأه، و برأه، و أنهم کلمة التقوى، و خزان السماوات و الأرضین، و الجبال، و الرمال، و البحار، و عرفوکم فی السماء نجم، و ملک، و وزن الجبال، وکیل ماء البحار، و أنهارها، و عیونها، و ما تسقط من ورقة إلا علموها، و لا حبة فی ظلمات الأرض، و لا رطب، و لا یابس إلا فی کتاب مبین، و هو فی علمهم، و قد علموا ذلک». فقلت: یا سیدی، قد علمت ذلک، و أقررت به، و آمنت. قال: «نعم یا مفضل، نعم یا مکرم، نعم یا طیب، نعم یا محبوب، طبت و طابت لک الجنة، و لکل مؤمن بها».



[1] مریم 19: 50.

[2] الشعراء 26: 84.

[3] القیامة 75: 17.

[4] الرعد 13: 7.

[5] هود 11: 17.

[6] اللیل 92: 12 و 13.

[7] الأحزاب 33: 56.

[8] الزمر 39: 56.

[9] یس 36: 12.

[10] یس 36: 3 و 4

[11] التکاثر 102: 8.

۹۰/۰۲/۱۰

نظرات  (۱)

با سلام از بروز رسانی وبلاگتون ممنون

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی